نبذة تاريخية عن قناة عدن

نبذة  تاريخية عن قناة عدن

بث القناة:
بدء البث في الحادي عشر من سبتمبر عام1964م (ابيض واسود) والذي جاء عقب قيام  ثوره الرابع عشر من اكتوبر  المجيده  عام 1963م اي بعد  قياه الثوره  بعام حيث كان الهدف  من  وراء افتتاح التلفزيون  في تلك الفتره من قبل الاستعمار البريطاني  هو الهاء  جماهير  الشعب  اليمني عن قضيته الاساسيه  والعادله  المتمثله  في المشاركه  الفعاله في الكفاح  المسلح  الذي خاضته جماهير الشعب اليمني .... وقد اقتصر  الارسال التلفزيوني  عند التاسيس على تغطيه الاحياء اللآهله بالسكان  في مدينه عدن وبالذات  حيث يتواجد  جنود وعائلات  القوات البريطانيه (وذالك باستخدام  جهازي ارسال قوة كل منهما 100 وات  الاول في منطقه التواهي  والاخر في جبل كريتر  اضافه الى جهازين تقويه  فئه 10 وات  في منطقه صلاح الدين  وحي كريتر ).

 بعد تحقيق الاستقلال  الوطني في 30 من نوفمبر عام 67م أولت الحكومه  اليمنيه  اهتماماً وعنايةً خاصه  لجهاز التلفزيون  بإعتباره واحد من  اهم  وسائل الاعلام  الجماهيري  نشرا للعلم والمعرفه  وغرس القيم الجماليه  الراقيه .
 
مرحلة تطوير التلفزيون:
 اما المرحله الثانيه من تطور التلفزيون  فقد تمت في  يناير 1979م وتمثلت بالانتقال  الى المبنى الحالي  بالتواهي  مبنى الاذاعه والتلفزيون  والذي تم تجهيزه (ابيض واسود) وضم 3 استديوهات  اكبرها مساحه 150 متر  مربع ومجهز بالاجهزة الفنيه .
 

 وفي الثامن من مارس  عام 1981م تم الانتقال التدريجي  الى البث الملون  والذي مثل مرحله جديده  من تطور التلفزيون   وجرت اعاده نظم  العمل لبث  البرامج الملونه  واعاده تجهيز الاستديوهات  بالاجهزة الملونه  واستخدام اجهزة فيديو حديثه بمختلف انواعها واحجامها  وكذا اجهزة المونتاج  والتسجيلات  داخل الاستديوهات حيث تمكن  التلفزيون  من بث جميع برامجه  المحليه بالالوان .
 

وفي يونيو 1981م  جرى الانتقال للتعامل  مع الاقمار الصناعيه عبر المحطه الأرضيه للاتصالات  والتى وفرت الامكانيه اليوميه لاستلام الاخبار ذات الطابع السريع حيث تمكن التلفزيون من نقل الاحداث  والفعاليات العالميه .
 ومن التطورات  الهامه التى شهدها التلفزيون  ادخال عربات النقل  الخارجي  مما زاد من العمل الميداني  للتلفزيون  كما أدى  ولأول مره  في عام 1981م بدء النقل الحي والمباشر للمباريات الرياضيه  وبقيه الفعاليات داخل الوطن.

ونظرا للطبيعه الجغرافيه  الوعره لليمن  تم في عام 1985م استحداث وسيله مؤقته  لتوصيل البث التلفزيوني  لبعض المدن الرئيسيه  في عدد من المحافظات  التى تبعد مابين 650-800كيلو متر عن المركز الرئيس للتلفزيون  في العاصمه (عدن حينذاك) وهي توفر اجهزة  اعاده البث بعد24ساعه من بثها في عدن حيث كان يتم بث المواد  بما فيها نشرات الاخبار في مدن المحافظات الرئيسيه حضرموت-شبوة-المهره وهذه الطريقه خدمت جمهور المشاهدين  في متابعه بعض الاحداث  المصوره  ولو ليوم متاخر عن الحدث .

وبعد الوحده المباركه  في الثاني  والعشرون من مايو 1990م  صارت التلفزة اليمينة  من قناتين الاولى في صنعاء والثانيه  في عدن.

وقد حرصت الدوله على تطوير القناه الثانيه سيما  بعد ما لحقت بها  من اضرار فادحه  في صيف1994م فقد تم اعاده بناء المحطه  وذلك ضمن المشروع الياباني  الذي استكمل في فبراير 2000م وذلك بتركيب اجهزة حديثه  وتم اعاده تقسيم وتطوير المبنى كما اضيف استديو جديد.

وتلعب القناة الثانية الأن دوراً  مؤثراً  في حياه المجتمع اليمني  ويحرص المشاهدون على استقبال  ومتابعه برامجها في نطاق  دائرة بثها الدى شمل  حتى الأن عدد من المحافظات اليمنيه  ويجرى توسيع  رقعه البث تباعا الى مختلف  المحافظات اليمنيه .

 


عدد القراءات : 6346

البث الحى للقناة
التالي على القناة

برامجنا اليوم


برامج خاصة للتفعيل صورة الاعلام الحربي
برامج خاصة للتفعيل صورة الاعلام الحربي
مكتبة الفيديو