مكتب الزكاة بأمانة العاصمة.. مشاريع نوعية بقيمة تزيد عن 4.5 مليارات ريال

مكتب الزكاة بأمانة العاصمة.. مشاريع نوعية بقيمة تزيد عن 4.5 مليارات ريال

مكتب الزكاة بأمانة العاصمة.. مشاريع نوعية بقيمة تزيد عن 4.5 مليارات ريال

 

صنعاء - قناة عدن الفضائية من اليمن :

أثمرت جهود مكتب الهيئة العامة للزكاة بأمانة العاصمة خلال العام 1444هـ، في تحقيق نجاحات نوعية في النهوض بالعمل الزكوي وتنفيذ المشاريع الخيرية والإنسانية بعموم المديريات.

وتجلت مؤشرات الإنجاز في إطار تطبيق رؤية لا مركزية في صرف الزكاة للمستحقين بكافة المديريات، بتطوير آليات صرف الزكاة في مصارفها الشرعية وتقديم الخدمات وتسريع وتسهيل وصول المساعدات النقدية والعينية للمستحقين من الفقراء والمساكين والمتضررين والمعسرين، وتذليل الصعوبات أمامهم.

وحقق مكتب هيئة الزكاة، نقلة نوعية في تنفيذ حزمة من مشاريع الإحسان بقيمة تزيد عن أربعة مليارات و608 ملايين و927 ألف ريال، وتحسين مسارات العمل الزكوي وتنمية تحصيل الإيرادات الزكوية وتكثيف برامج التوعية المجتمعية والتغلب على المعوقات بالتنسيق مع السلطة المحلية والمديريات.

وبلغ إجمالي المستفيدين من مصارف ومشاريع الزكاة التي نفذها المكتب خلال العام الماضي، 201 ألفا و102 حالة من المستحقين في جميع المديريات، في إطار مصفوفة المشاريع التي تتبناها الهيئة العامة للزكاة في مختلف المحافظات تجسيداً للمسئولية الدينية.

وجسدت المشاريع الزكوية المنفذة حسب المصارف الشرعية، الحرص على تنفيذ المشاريع الإنسانية والخيرية التي تلامس احتياجات الفقراء والمساكين والمتضررين وتخفف معاناتهم، وترسيخ مبادئ التكافل الاجتماعي والهوية الإيمانية والسعي لتحقيق التنمية الاجتماعية.

وأوضح مدير مكتب الهيئة العامة للزكاة بالأمانة محمد العلفي لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، أن المشاريع التي نفذها المكتب في 1444هـ، شملت العرس الجماعي الثالث، والصرف اللامركزي للمساعدات، والاستجابة الطارئة، وصرف زكاة الفطر، والأفران والمطابخ الخيرية.

وأشار إلى نجاح مشروع الصرف اللامركزي في تسهيل وتسريع وصول المساعدات للمستحقين في كافة المجالات بإجراءات مبسطة وسلسلة، وذلك بإشراك فروع المكتب في عملية التخطيط والتنفيذ والتقويم بمختلف المديريات.

ولفت العلفي، إلى استفادة عشرة آلاف و633 حالة من مشروع المساعدات بمبلغ مليار و226 مليونا و369 ألف ريال.. مبيناً أن هذا المشروع تضمن صرف المساعدات العلاجية، ومساعدات الغارمين، والزواج، ومساعدة الفقراء والمساكين، بالإضافة إلى سداد ديون المعسرين للمستشفيات.

وذكر أن مشروع صرف زكاة الفطر استهدف 140 ألفا و327 فقيراً في جميع المديريات، بمبلغ مليارين و806 ملايين و540 ألف ريال.. موضحاً أن هذه المبالغ تم توزيعها قبيل عيد الفطر العام الماضي، لإدخال السرور إلى قلوب المستحقين.

وأكد استفادة 328 عريساً في الأمانة من مشروع العرس الجماعي الثالث بمبلغ 262 مليونا و400 ألف ريال، والذي نفذه المكتب بالتعاون مع مؤسسة الشيخ عبدالله النمراني الخيرية.

وبين أهمية هذا المشروع الخيري في مساعدة الشباب على إكمال نصف دينهم وتخفيف الأعباء عن كاهلهم وتشجيعهم على الزواج، وكذا تعزيز قيم التكافل الاجتماعي وتحصين الشباب.

كما استفاد 50 ألفا و990 فقيراً بكافة مديريات الأمانة من مشروع الأفران والمطابخ الخيرية بمبلغ 287 مليونا و880 ألف ريال، والذي نفذه مكتب الهيئة بالتنسيق مع جمعية التضامن للتنمية الاجتماعية.

وأفاد العلفي بأن هذا المشروع تضمن إنشاء أفران ومطابخ خيرية في كل مديرية، تقوم بإنتاج وتوزيع وجبات غذائية على المستحقين، والأسر الفقيرة، خاصة في شهر رمضان المبارك، ويعتبر أحد عشرات المشاريع الخيرية والإنسانية التي تنفذها هيئة الزكاة.

فيما استهدف مشروع الاستجابة الطارئة للفقراء والمتضررين من السيول وغيرها، تقديم مساعدات إغاثية لنحو 607 أسر متضررة في عدد من مديريات الأمانة بمبلغ 25 مليونا و738 ألف ريال، والذي نفذه مكتب الزكاة بالتعاون مع منظمة التضامن الإسلامي.

وثمن مدير مكتب الزكاة بالأمانة، دور رئاسة الهيئة، والأمانة العامة للجان الزكوية والضريبية، في دعم المشاريع الخيرية والإنسانية التي نفذها المكتب خلال العام الماضي.

وأشاد بجهود العاملين في فروع مكتب الزكاة وحرصهم على أداء مهامهم.. مؤكداً الحرص على رفع مؤشرات الأداء والنهوض بالعمل الزكوي وتطبيق رؤية لا مركزية في صرف الزكاة للمستحقين من المصارف الشرعية بالمديريات، وترجمة مساعي الهيئة وتعزيز دورها في مساعدة الفقراء والمساكين والمستحقين والتخفيف من معاناتهم في ظل الظروف الراهنة.

وأشار العلفي، إلى ضرورة تعاون الجميع مع الهيئة لتعزيز دور الزكاة في تحقيق التنمية المجتمعية المستدامة والمقاصد الشرعية في مصارفها، بما يخدم المجتمع وإيصال الزكاة إلى الفئات المستحقة.

ودعا جميع المكلفين ورجال المال والأعمال بالأمانة إلى المبادرة بدفع ما عليهم من زكاة ومساندة جهود الهيئة بما يكفل إيصال الزكاة للفئات المستحقة من الفقراء والمساكين ومن تنطبق عليهم المصارف الشرعية.
 


عدد القراءات : 979

البث الحى للقناة
دخول قناتنا في يوتيوب
دخول قناتنا في يوتيوب
ذكرى المولد النبوي 1445هـ 2023
ذكرى المولد النبوي 1445هـ  2023
دخول الى صفحة التويتر منصة اكس لقناة عدن
دخول الى صفحة التويتر منصة اكس لقناة عدن