بدء ورشة تدريبية حول القانون الدولي الإنساني

بدء ورشة تدريبية حول القانون الدولي الإنساني

 
 

صنعاء - موقع عدن الاخباري الموقع الرسمي لقناة عدن الفضائية من اليمن

بدأت بصنعاء اليوم ورشة تدريبية حول القانون الدولي الإنساني، تنظمها اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالتعاون مع وزارة العدل والمعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية.

تهدف الورشة بمشاركة 33 من القضاة ووكلاء النيابات إلى تنمية معارف ومهارات المشاركين بالقانون الدولي الإنساني، ونطاق تطبيقه ومبادئه والتحديات التي يواجهها في النزاعات المسلحة المعاصرة، إضافة إلى الآليات الدولية والوطنية للتصدي لانتهاكات القانون الدولي الإنساني.

وفي الافتتاح أكد وزير العدل القاضي نبيل العزاني، حرص قيادة السلطة القضائية على إعداد البرامج التدريبية في مختلف المجالات بما يتوافق مع متطلبات الميدان.. لافتا إلى دور السلطة القضائية في مواجهة الانتهاكات التي تعرض لها الشعب اليمني من دول تحالف العدوان ومرتزقته والتي ترتقى إلى جرائم حرب.

وأشار إلى ضرورة الاستفادة من الورشة الخاصة بالقواعد الأساسية للقانون الدولي الإنساني .. حاثا المشاركين على نقل المعلومات والمعارف التي تتضمنها إلى القضاة الآخرين وتطبيقها في الواقع.

وثمن وزير العدل، دور اللجنة الدولية للصليب الأحمر في عقد الدورات للتدريبية للقضاء ووكلاء النيابات في هذا الجانب، مؤكد حرص الوزارة على تعزيز التعاون مع اللجنة.

من جانبه أكد رئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي أحمد على الشهاري، أهمية الورشة التي تتناول المواضيع الحقوقية والإنسانية خاصة في ظل الأوضاع الراهنة التي يمر بها اليمن.. لافتا إلى أن القانون الدولي الإنساني في مجمل مسمياته يهدف إلى حماية المدنيين أثناء النزاعات.

وأشار إلى أهمية الاستفادة من مفاهيم وقواعد القانون الدولي الإنساني وتطبيقها وفقا للقوانين النافذة في اليمن، بما يتيح للمحاكم الوطنية التصدي للانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي الإنساني ومحاكمة مرتكبيها بغض النظر عن جنسيتهم أوصفتهم العسكرية أو المدنية أو النطاق الجغرافي الذي ارتكبت فيه الانتهاكات.

وحث رئيس هيئة التفتيش القضائي المشاركين على تنمية معارفهم في هذا الجانب لتحقيق أهداف الورشة في رفع الوعي بالقانون الدولي الإنساني.

فيما أوضح نائب وزير العدل الدكتور إسماعيل إبراهيم الوزير، إلى أهمية الورشة في التعريف بأساسيات القانون الدولي الإنساني في ظل ما يتعرض له الشعب اليمني من انتهاكات لقواعد القانون الدولي الإنساني على مرأى ومسمع من العالم.

وأشار في الورشة التي حضرها رئيس المكتب الفني بوزارة العدل القاضي خالد البغدادي إلى المبادئ الرئيسية للقانون الإنساني الدولي القائمة على احترام الإنسانية وحقوق الفرد.

بدوره أوضح عميد المعهد الدبلوماسي الدكتور أحمد العماد، أن الورشة تهدف لتعزيز معارف ومهارات المشاركين بالقانون الدولي الإنساني وطرق الدفاع للانتصار لمظلومية الشعب اليمني عبر الطرق القانونية.

من جانبه أكد نائب رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر لدى اليمن، رالف وهبة، حرص اللجنة على عقد هذه الورشة لإكساب المشاركين معارف خاصة بالقانون الدولي والتعريف بأنشطة الحماية في اللجنة الدولية باليمن والآليات الدولية والوطنية لمنع انتهاكات القانون الدولي الإنساني.

وأشار إلى أن الورشة تهدف لتعريف المشاركين بالقانون الدولي الإنساني وعلاقته بالقانون الدولي لحقوق الإنسان ومبادئ التمييز والتناسب وتصنيف النزاعات المسلحة والأشخاص والأعيان المحمية، ودور المحاكم الوطنية في محاكمة المتهمين بانتهاك القانون الدولي الإنساني.

حضر الافتتاح مدير عام التعاون الدولي نصار الذاري.


عدد القراءات : 396

البث الحى للقناة