اللجنة العليا لمواجهة الأوبئة تناقش الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا 09 02 2020

 اللجنة العليا لمواجهة الأوبئة تناقش الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا 09 02 2020

 
[09/ فبراير/2020]

صنعاء- قناة عدن الفضائية من اليمن :

ناقشت اللجنة العليا للأوبئة في اجتماعها اليوم برئاسة نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية الدكتور حسين مقبولي، الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا الجديد.
واستمعت اللجنة بحضور وزراء الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل والأشغال غالب مطلق والأوقاف نجيب العجي ونائب وزير الاعلام فهمي اليوسفي ونائب وزير الإدارة المحلية قاسم الحمران، من رئيس اللجنة الفنية لمواجهة فيروس كورونا الجديد وكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية الدكتور محمد المنصور إلى شرح عن ما انجزته اللجنة من أعمال وإقرار الخطة الوطنية لمواجهة هذا الفيروس.
وتطرق المنصور إلى الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها اللجنة من خلال تفعيل الحجر الصحي في المطارات وتعزيز الاجراءات في المنافذ البرية والبحرية والجوية وتشكيل فرق الاستجابة السريعة بالتنسيق مع مكاتب الصحة بالمحافظات وكذا تشكيل غرفة عمليات تضم الجهات المعنية لمتابعة كل جديد حول الفيروس.
ولفت إلى أن الخطة الوطنية شملت كافة الإجراءات التي اتخذتها وزارة الصحة وهيئة الطيران المدني بشأن التصدي للأمراض السارية بما فيها فيروس كورونا.
وفي الاجتماع تطرق نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية، إلى الإجراءات التي تم اتخاذها من قبل اللجنة لمواجهة الأوبئة وأخرها النزول لمحافظة الحديدة بمعية عدد من الوزراء للقضاء على الملاريا وحمى الضنك والمكرفس من خلال ردم المستنقعات ورفع المخلفات وتكثيف التوعية بهذه الأمراض وطرق الوقاية منها.
ولفت إلى الجهود التي تبذلها وزارة الصحة والجهات المعنية لمواجهة فيروس كورونا وكذا اللجنة الفنية.. لافتا إلى أهمية تكثيف الجهود واتخاذ الاجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.
من جانبه أشار وزير الصحة إلى وجود 50 وباء مستوطن في اليمن أكثرها شيوعا، الملاريا والضنك والأنفلونزا الموسمية .. مستعرضا الإجراءات التي اتخذتها وزارة الصحة بالتعاون مع الوزارات والجهات المعنية لمواجهة تلك الأوبئة خاصة بمحافظة الحديدة من خلال ردم المستنقعات ورفع المخلفات والقضاء على البؤر الرئيسية المسببة لتلك الأوبئة.
وجدد الدكتور المتوكل التأكيد على أن العدوان هو السبب الرئيسي في انتشار الأوبئة جراء استهدافه البنية التحتية للقطاع الصحي والمياه والصرف الصحي.
وتطرق إلى التعاون القائم بين وزارتا الصحة والنقل والمنافذ البرية والبحرية والجوية فيما يتصل بمواجهة فيروس كورونا، من خلال تفعيل الحجر الصحي وكذا الإجراءات الاحترازية لمنع دخول الفيروس وانتشاره.
وشدد على أهمية تضافر جهود الجهات المعنية لمواجهة الفيروس وتعزيز إجراءات الوقاية والمكافحة.
بدورهم استعرض وزيرا الاشغال والأوقاف ونائب وزير الاعلام ونائب وزير الإدارة المحلية ما تم تنفيذه من اجراءات لمواجهة الأوبئة خاصة في محافظة الحديدة .
وأكدوا الاستعداد لمساندة جهود مواجهة فيروس كورونا الجديد وتكثيف التوعية وطرق الوقاية منه.
من جهة أخرى أطلع نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية الدكتور حسين مقبولي ووزير الصحة الدكتور طه المتوكل ونائب وزير الإعلام فهمي اليوسفي، على الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها وزارة الصحة في تجهيز مركز العزل بمستشفى زايد بمديرية بني الحارث بأمانة العاصمة.
وتفقد الدكتور مقبولي الدكتور المتوكل المباني بمركز العزل بالمستشفى وملحقاته، واستمعا من مدير مستشفى زايد الدكتور رياض الشامي، إلى شرح عن التجهيزات بمركز العزل ومدى توفر الامكانيات اللازمة.
وخلال الزيارة أشاد الدكتور مقبولي بالإجراءات الاحترازية العاجلة التي اتخذتها وزارة الصحة لمواجهة فيروس كورونا ..مشيرا إلى أنه يتم حاليا وضع اللمسات الأخيرة لتجهيز مركز العزل وسيتم خلال الـ 48 ساعة تجهيزه بأسرة العناية المركزة تحسبا لأي طارئ .
رافقهم خلال الزيارة أعضاء اللجنة الفنية لمواجهة فيروس كورونا الجديد .


عدد القراءات : 348

البث الحى للقناة
دخول قناتنا في يوتيوب
دخول قناتنا في يوتيوب
لمتابعتنا على صفحة الفيس بوك
لمتابعتنا على صفحة الفيس بوك