عضو السياسي الأعلى الحوثي يؤكد أهمية النهوض بالصناعة الدوائية الوطنية 07 01 2020

عضو السياسي الأعلى الحوثي يؤكد أهمية النهوض بالصناعة الدوائية الوطنية 07 01 2020

 
 
[07/ يناير/2020]

صنعاء - قناة عدن الفضائية من اليمن :

أكد عضو المجلس السياسي الأعلى محمد علي الحوثي،  أهمية النهوض بقطاع الصناعة الدوائية الوطنية بما يضمن تحقيق الأمن الدوائي سيما في ظل استمرار العدوان والحصار.

وأعرب محمد علي الحوثي في اجتماع ضم وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل، ورئيس الهيئة العليا للأدوية الدكتور محمد المداني ومستوردي ومنتجي الأدوية والمستلزمات الطبية، عن الأمل في أن يكون العام 2020م، عام الانتاج الدوائي المحلي .. مشيرا إلى الأهمية التي يكتسبها قطاع الصناعات الدوائية.

وقال" نحن بحاجة إلى وقفة جادة إلى جانب المواطن والتخفيف من معاناته وتقليل فاتورة استيراد الدواء من الخارج ".. مؤكدا أهمية توفير الدواء ذات الجودة وبأسعار مناسبة.

وأشاد عضو السياسي الأعلى بجهود وزارة الصحة في النهوض بالقطاع الدوائي وتحسين مخرجاته .. لافتا إلى ضرورة تكاتف جهود الجميع بما في ذلك القطاع الخاص للنهوض بإنتاج وتصنيع الدواء وتعزيز التنافس بين الشركات المحلية في هذا الجانب.

وأضاف" عندما ثار الشعب اليمني حاولنا أن يكون هناك اقتصاد وطني وتوفير الخدمات بما فيها الأدوية ذات الصناعة الوطنية".

كما أكد الحرص على تذليل الصعوبات أمام الصناعات والمنتجات الوطنية خاصة الدوائية وتسهيل كافة الإجراءات للنهوض بها وتجويدها .. وقال "فخورون أن نرى الكثير من أبناء اليمن يحملون الهًم الوطني ويحرصون على الارتقاء بهذه الصناعات الوطنية".

ودعا محمد علي الحوثي منتجي الأدوية إلى إيجاد صناعة دوائية ذات جودة وكفاءة وبأسعار مناسبة تصب في مصلحة الوطن والمواطن وتأهيل الكوادر المحلية من أجل النهوض بالقطاع الدوائي والانتاج المحلي بالتعاون مع الجامعات اليمنية.

وأضاف" نريد أن يلمس المواطنون تحسًن في القطاع الدوائي وعلى الأطباء ترشيد استخدام الدواء للمرضى وعدم زيادة الأعباء على كاهل المريض بأدوية غير ضرورية ".

ونوه بدور منتجي ومستوردي الأدوية والمستلزمات الطبية خلال الفترة الماضية في توفير الدواء في ظل استمرار العدوان والحصار.

من جانبه أعلن وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل، عن منع استيراد عشرة أدوية أساسية من الخارج، ويتم صناعتها داخل البلد لتعزيز التنافس بين منتجي الأدوية في البلاد .. لافتا إلى أهمية الوصول إلى مرحلة الانتاج الدوائي واستكمال قائمة الأدوية الأساسية بصناعة داخلية واكتفاء ذاتي.

فيما أكد منتجو ومستوردو الأدوية الاستعداد لإنتاج وتصنيع الأدوية لتغطية السوق المحلية .. مشيرين إلى ضرورة منح قطاع الصناعات الدوائية المزيد من الاهتمام والتشجيع.

وفي ذات السياق ناقش اجتماع بصنعاء برئاسة وزير الصحة الدكتور طه المتوكل، ضم رئيس الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية الدكتور محمد المداني ومنتجي ومستوردي الأدوية والمستلزمات الطبية، الجوانب المتصلة بتحسين الوضع الدوائي في اليمن.

وتطرق الاجتماع إلى الجوانب المتصلة بتحديد الخطط الكفيلة بالنهوض بالمنظومة الصحية والدوائية في اليمن والصعوبات التي تواجه المستوردين والمنتجين للأدوية وسبل معالجتها.

وفي الاجتماع نوه الوزير المتوكل بتوجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى بإعفاء مدخلات إنتاج الأدوية من الرسوم .. مؤكدا أهمية الإلتزام بجودة ومعايير الأدوية والمستلزمات الطبية الواردة لليمن والالتزام بالأسعار وإشهار دليل الأصناف الرسمية للأدوية الصادر من الهيئة العليا للأدوية وكذا الالتزام بالأسعار والأصناف الواردة في هذا التطبيق.

ودعا المنتجين والموردين للأدوية إلى مراجعة الهيئة العليا للأدوية في حال وجد تظلم أو أي أخطاء في هذا التطبيق ليتم الاعتماد عليه وتنفيذه خلال فبراير المقبل وتعميمه على جميع الصيدليات ليكون الواجهة لجميع الأصناف الرسمية والمسعرة من قبل الهيئة.

وجدد وزير الصحة التأكيد على أهمية تشجيع الانتاج الدوائي المحلي وإمكانية تحويل المستوردين إلى الانتاج المحلي وفقا لخطة علمية ومدروسة .. حاثا الجميع على أهمية إيجاد دواء آمن وفعال وبأسعار مناسبة.

وتطرق إلى الخطوات التي انتهجتها الوزارة لمنع تهريب الأدوية .. مشيرا إلى أنه سيكون هناك محاضر اجتماع مع المستوردين المخالفين للأصناف وفقا للجداول التي تم رفعها من الهيئة العليا للأدوية.

ووجه وزير الصحة إنذاراً لـ192 شركة مخالفة و744 صنفاً مخالفاً للأسعار وتصحيح أوضاعها حتى نهاية يناير الحالي .. مؤكدا أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية إزاء تلك الشركات.

من جهته استعرض رئيس الهيئة العليا للأدوية جهود الهيئة في الرقابة على أسعار الأدوية وجودتها ودورها في إصلاح المنظومة الدوائية في اليمن.

وأكد استعداد الهيئة تسهيل الصعوبات التي تواجه منتجي ومستوردي الأدوية في البلاد للنهوض بالقطاع الدوائي وتحسين مخرجاته.


عدد القراءات : 379

البث الحى للقناة