بدء دورة تدريبية لرؤساء وأعضاء اللجان الإشرافية والأصلية بصنعاء 09 03 2019

بدء دورة تدريبية لرؤساء وأعضاء اللجان الإشرافية والأصلية بصنعاء 09 03 2019

[09/مارس/2019] 

صنعاء - قناة عدن الفضائية من اليمن 
بدأت بصنعاء اليوم دورة تدريبية لرؤساء وأعضاء اللجان الإشرافية والأصلية لإدارة الانتخابات البرلمانية في الدوائر الشاغرة 2019م، تنظمها اللجنة العليا للإنتخابات والاستفتاء وتستمر يومين.

وفي افتتاح الدورة أكد رئيس اللجنة العليا لانتخابات القاضي محمد السالمي أن الدورة تهدف إلى رفع كفاءة اللجان الميدانية في إدارة عملية الترشيح والاقتراع والفرز للانتخابات النيابية لملئ المقاعد الشاغرة 2019م.

وتطرق إلى مشروعية إجراء الانتخابات البرلمانية، دستوريا وقانونيا بعد أن وجه مجلس النواب، مذكرة إلى اللجنة العليا للانتخابات تدعو لاتخاذ الإجراءات اللازمة لإجراء انتخابات ملئ المقاعد الشاغرة في 34 دائرة انتخابية في عدد من المحافظات.

ولفت القاضي السالمي إلى أن اللجنة شرعت منذ تلقيها لمذكرة مجلس النواب ووفقا لما خوله القانون للجنة، باتخاذ إجراءات العملية الانتخابية فنيا وقانونيا وصولا إلى إعلان أسماء اللجان الإشرافية والأصلية التي يتم تدريبيها اليوم.. متمنيا للجان التوفيق والنجاح.

وفي الدورة التي حضر افتتاحها نائب رئيس اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء القاضي محمد العزير .. أشار رئيس قطاع الشئون الفنية القاضي غالب ثابت صلاح إلى الإجراءات الفنية التي اتخذها القطاع لضمان إجراء العملية الانتخابية دون أية إشكاليات.

وتطرق إلى دور اللجان الأصلية وما ينبغي إتباعه أثناء الانتقال للمركز " أ " في الدوائر الانتخابية والتنسيق مع السلطات المحلية وإبلاغ اللجنة الإشرافية بالمستجدات في هذا الجانب .. مستعرضا الإجراءات الفنية في عملية قبول الترشيحات من المتقدمين والطعون الانتخابية.

بدوره أشار رئيس قطاع الشئون القانونية القاضي علي سعيد الصامت إلى حرص اللجنة على إختيار اللجان الإشرافية والأصلية بعناية .

وقال "إن مرجع هذه اللجان هو قانون الانتخابات وليس لأحد الحق في توجيه هذه اللجان، ما يجب التقيد بالجدول الزمني والتعامل مع كل الأطراف على مسافة واحدة دون تفضيل أحد ".

من جانبه أكد أمين عام اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء محمد الجلال حرص اللجنة على الالتزام بالدستور والقانون في مهمته الفنية والإدارية في إدارة العملية الانتخابية.

وقال " إن هذه هي المرة الأولى التي تجرى فيها انتخابات نيابية في ظل ظروف استثنائية تتعرض فيها البلاد لعدوان، لكن الشعب اليمني صامدا ويمارس حقوقه الدستورية والقانونية بكل تحد وعزيمة ".

ولفت الجلال إلى حرص اللجنة على تسهيل مهام اللجان الإشرافية والأصلية وتهيئة الأجواء لإجراء الانتخابات بالتنسيق مع السلطات المحلية بالمحافظات لاستقبال اللجان.

وقال " لم يتبق أمام هذه اللجان سواء إكمال البرنامج التدريبي وبعدها سيتوجهون للمحافظات ومن ثم للدوائر الانتخابية والمقرات التي سيتم تجهيزها لمباشرة عملهم وفقا لقانون الانتخابات والبرنامج الزمني المحدد لها ".


عدد القراءات : 422

البث الحى للقناة
مكتبة الفيديو